تاريخ كاس العالم للانديه ولاكثر تتويجا - مؤمن

مؤمن

موقع متنوع

اخر الأخبار

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الأربعاء، 12 يونيو 2019

تاريخ كاس العالم للانديه ولاكثر تتويجا


كأس العالم للأندية وعرفت سابقاً بـبطولة العالم للأندية (في نسخة 2000 و2005) هي مسابقة كرة قدم عالمية أحدثها الاتحاد الدولي لكرة القدم لتعوض منافسة كأس الإنتركونتيننتال. أعلنت الفيفا عام 1999 عن تأسيس مسابقة جديدة يشارك فيها كل أبطال الإتحادات القارية لإضفاء نوع من الديمقراطية و مبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادي في العالم كل سنة، وهو الأمر الذي لم يكن متاحا في البطولة الفائتة التي كانت تعرف لاغير مشاركة بطل دوري أبطال أوروبا و بطل كأس ليبرتادوريس، الأمر الذي جعل الأندية أبطال الإتحادات القارية الأخرى تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن نادي في العالم محصورا بين اتحادين قاريين فقط.

أُقيم كأس العالم للأندية للمرة الأولى في 2000 ولم تقم بين 2001 و2004 بسبب انهيار شريكة الفيفا التسويقية. تُقام البطولة كل سنة منذ 2005. استضاف البطولةَ البرازيل ودولة اليابان والإمارات والمغرب.

ينظم المسابقة الرياضية التحالف العالمي لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائزة بدوري الابطال في قارتها في مسابقة واحدة. النظام الجاري للبطولة يحتوي مشاركة سبعة فرق تتبارى على اللقب في خلال مرحلة أسبوعين تقريبا. تتأهل الأندية الرابحة بلقب منافسات دوري أبطال أوروبا، كأس ليبرتادوريس، منافسات دوري أبطال آسيا، دوري أبطال أفريقيا، منافسات دوري أبطال أوقيانوسيا، منافسات دوري أبطال الكونكاكاف، مع النادي بطل الدوري من البلد المستضيف.

وقد انتصرت عشرة أندية غير مشابهة في خمسة عشر صورة منسوخة من المسابقة الرياضية، ويمتلك نادري ريال مدريد الإسباني العدد القياسي في عدد مرات الفوز، حيث ربح باللقب أربع مرات (2014، 2016، 2017 و2018). ويأتي خلفة نادي برشلونة بواقع ثلاثة القاب، ثم نادي كورينثيانزالبرازيلي برصيد لقبين. بينما انتصر باللقب مرة واحد كل من ساو باولو إنترناسيونال البرازيليين وميلان وإنتر ميلان الإيطاليين ومانشستر يونايتد الإنجليزي وبايرن ميونخ الألماني. ولهذا الأندية الإسبانية تحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بالبطولة بواقع 7 مرات.

بداية البطوله

محيط عمل كأس العالم للأندية 2000 قد وُضع في عديدة سنوات. على حسب جوزيف بلاتر، فإن فكرة المسابقة الرياضية قد عُرضت على اللجنة التنفيذية في كانون الأول 1993 في لاس فيغاس في الولايات المتحدة الامريكية، عرضها رئيس إيه سي ميلان سيلفيو برلسكوني. ومنذ أن قدم كل تحالف بطل قاري في كل عام، رأت الفيفا أنه من الحكمة أن تنظم مونديال كأس عالم. في الطليعة كان هناك تسع دول مرشحة لاستضافة المسابقة الرياضية: الصين، البرازيل، المملكة العربية السعودية، المكسيك، الباراغواي، تاهيتي، تركيا، الولايات المتحدة، والأوروغواي. من بين تلك الدول، اختيرت البرازيل والسعودية والمكسيك والأروغواي لاغير، للاختيار بينهم من يقوم باستضافة المسابقة الرياضية. اختارت الفيفا في 3 شهر سبتمبر 1997 البرازيل لاستضافة البطولة، والتي كان من المقرر أن تتم إقامة في عام 1999. أسطورة مانشستر يونايتد بوبي تشارلتون والذي كان أكثر أهمية اللاعبين الذين جعلوا إنجلترا يفوزون بكأس العالم 1966، أوضح أن مونديال العالم للأندية توفر "إمكانية رائعة لأن يكون النادي أول بطل حقيقي للعالم"". تُعطي البطولة 28 دولار كجوائز مالية، وباعت حقوقها التلفزيونية التي تساوي 40 مليون دولار إلى 15 إذاعة تلفزيونية في القارات الخمس. السحب الأخير لأول مسابقة العالم كان في 19 تشرين الأول 1999 في فندق قصر كوباكابانا في ريو دي جانيرو.

كان عام 1999 هو العام المخطط فيه إقامة كأس العالم للأندية ويتنافس عليه بطل كأس الانتركونتيننتال 1998 و 1999 وبطل دوري الجمهورية المستضيفة تلك السنة. لكن تأجلت البطولة لعام 2000، وعندما أعاد تكليف توقيت البطولة، كان هناك 8 مشاركين حديثين أبطال قارتهم، وهم نادي كورينثيانز وفاسكو دا غاما البرازيليين، ونادي نيكاكسا المكسيكي، ومانشستر يونايتد الإنجليزي والرجاء المغربي، والنصر السعودي، فريق ريال مدريد الأسباني ونادي ساوث ملبورن الأسترالي. سجل نيكولا أنيلكا أول مقصد في البطولة على النصر لريال مدريد وفاز فريق ريال مدريد بنتيجة 3–1. ختامي المسابقة الرياضية كان برازيلياً خالصاً، حيث انتصر كورينثيانز على فاسكو دا غاما بنتيجة 4–3 في الضربات الترجيحية بعدما اختتم الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 0–0.

كانت النسخة الثانية من البطولة مقرراً لها أن تتم إقامة في إسبانيا سنة 2001، وكان سيشارك فيها 12 نادي. تم السحب للبطولة في لا كورونيا في 6 آذار 2001. أُلغيت البطولة في 18 شهر مايو بسبب انهيار شريكة الفيفا للتسويق شركة الرياضة الدولية. أعطي المشتركين في المسابقة الرياضية الملغية 750000 دولار للتعويض، وأُعطي اتحاد إسبانيا لكرة القدم مليون دولار من الفيفا. تمت إقامة مسعى أخرى لإقامة البطولة في 2003 وتطلعت 17 جمهورية لإستضافتها، لكن فشلت المسعى. وافقت الفيفا والاتحاد الأوروبي واتحاد أمريكا الجنوبية وتويوتا على دمج كأس الانتركونتيننتال مع كأس العالم للأندية، لهذا كان آخر كأس انتركونتيننتال في 2004، وأعيد معيشة كأس العالم للأندية في ديسمبر 2005 في اليابان.

كانت نسخة 2005 أقصر من البطولة الماضية لها، وقد حُلت إشكالية جدولة البطولة أثناء قيام الموسم في مختلف قارة. احتوت المسابقة الرياضية على 6 أبطال من قاراتهم وتأهل بطل أوروبا وبطل أمريكا الجنوبية تلقائياً للدور النصف ختامي. سحب البطولة أخذ مكاناً في طوكيو في 30 تموز 2005، في فندق ويستن. أقصى النادي البرازيلي ساو باولو في هذه البطولة خصمه السعودي الاتحاد في الدور النصف ختامي، وبلغ للنهائي، وفي ختامي تلك المسابقة الرياضية كان هدفاً واحداً من مينيرو كافياً للانتصار على النادي الإنجليزي ليفربول، وأصبح مينيرو أول لاعب يسجل في ختامي البطولة.

هزم إنترناسيونال بطل العالم وبطل أمريكا الجنوبية ساو باولو في ختامي كأس ليبرتادوريس 2006 ليتأهل إلى نسخة 2006. لقي إنترناسيونال المارد الأحمر المصري في نصف ختامية المسابقة الرياضية وهزمه ليلاقي بطل أوروبا برشلونة في النهائي. وقد كان هدفاً واحداً كافياً ليفوز النادي البرازيلي بالبطولة ويذهب اللقب للبرازيل للمرة الثالثة. وأخيراً اختتمت السيطرة البرازيلية في مونديال 2007، حيث لم يستطيع أي نادي برازيلي من الفوز ببطولة قارته وبذلك لم يتأهل نادِ من البرازيل لكأس العالم. وقد واجه إيه سي ميلان الإيطالي الفريق الياباني أوراوا رد دايموندز وهزمه من أجل وحيد ليصل للنهائيا ويهزم بوكا جونيورز بنتيجة 4–2. وقد تشجيع في تلك المباراة وضعية طرد لأول مرة في تاريخ كأس العالم للأندية حيث طُرد لاعب ميلان الجورجي كاخا كالادزه في الدقيقة 77، وبعد 11 دقيقة حدثت حالة الطرد الثانية عندما انطرد لاعب بوكا جونيورز بابلو ليديسما.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون