نادى مانشستر يونايتد وتاريخه واهم القابه - مؤمن

مؤمن

موقع متنوع

اخر الأخبار

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون

الأربعاء، 12 يونيو 2019

نادى مانشستر يونايتد وتاريخه واهم القابه


نادي مانشستر يونايتد لرياضة كرة القدم (بالإنجليزية: Manchester United Football Club) ويعرف رسمياً باسم مانشستر يونايتد (بالإنجليزية: Manchester United F.C) هو نادي كرة قدم إنجليزي يعتبر من أعرق أندية العالم وأميزها وواحداً من أنجح الفرق الإنجليزية والعالمية على مر الزمان الماضي، ملعبه هو أولد ترافورد مسرح الأحلام في مدينة مانشستر إنجلترا . كسب بالعديد من الكؤوس في الكرة الإنجليزية وهذا يشمل العدد القياسي لعدد ألقاب الدوري الإنجليزي وهو 20 لقباً و12 لقباً من كأس الإتحاد الإنجليزي و5 ألقاب من كأس علاقة الأندية الإنجليزية المحترفة وكذلك 21 لقباً بدرع الاتحاد الإنجليزي. انتصر النادي كذلكً ب3 ألقاب من دوري أبطال أوروبا و1 من كلٍ من تلك الكؤوس : منافسات الدوري الأوروبي، كأس أبطال الكؤوس الأوروبي، كأس السوبر الأوروبي، كأس الإنتركونتيننتال وكأس العالم للأندية، مالكه الحالي هو مالكوم جليزر.

تأسس نادي مانشستر يونايتد في 1 شهر مارس 1878م وكان يسمى النادي آنذاك باسم نويتن هيث سكة حديد لانكشاير ويوركشاير وتم تأسيسه من قبل عدد من عمال سكة حديد في مانشستر وتم إختصار الاسم عقب هذا إلى نيوتن هيث وإنضموا إلى بطولة الدوري الإنجليزي الفاخر في 1892م واجه النادي الإفلاس عام 1902م ولكن جون هنري ديفيز أنقذ النادي ودفع الديون وغير الاسم إلى مانشستر يونايتد وغير ألوان الفريق من الذهبي والأخضر إلى الأحمر والأبيض وفاز النادي بالدوري عام 1908م وبالمعونة المالية من ديفيز إنتقل النادي إلى الملعب الجديد ملعب أولد ترافورد في 1909م وعين اليونايتد السير لقي حتفه بسبي كمدرب للفريق في أعقاب الحرب الدولية الثانية وقد كانت سياسته التي تعتمد على لاعبين من نادي الشبان جلبت نجاحاً عظيماً للنادي وفاز الفريق بمنافسات الدوري عامين 1956م و1957م لكن هذا التوفيق تأثر عقب كارثة ميونخ الجوية عام 1958م ومات 8 من لاعبين الفريق إلا أن عندما تعافى السير بسبي من إصابته جراء نكبة ميونخ بنى فريقاً عظيماً آخر إستطاع الفوز بمنافسات الدوري عامين 1965م و1967م ومن ثم بات مانشستر يونايتد أول نادي إنجليزي يفوز بدوري الإبطال عام 1968م عقب الفوز على بنفيكا في الختامي ولم يرى النادي فوز عظيم مرة أخرى حتى التسعينيات عندما قاد السير أليكس فيرغسون الفريق إلى 8 بطولات منافسات دوري في واحدة من عشرة سنة وفي 1999م بات مانشستر يونايتد أول فريق يفوز ببطولة الدوري وكأس إنجلترا ودوري أبطال أوروبا في موسم واحد.

يعد النادي من أشهر وأفضل أندية العالم حيث لديه حوالي 660 مليون مشجع بخصوص العالم وهو رقم مؤقت قابل للزيادة وذلك العدد يجعل اليونايتد لديه تدهور شعبية نادري ريال مدريد وبرشلونة. إنضم إلى مسابقة الدوري الإنجليزي الممتاز عام 1891م وهي السنة التي تأسست وإنطلقت فيها تلك البطولة ولعب اليونايتد بدوري الدرجة الأولى على نحو متواصل منذ عام 1938م بإستثناء عام 1975م وكانت معدلات حضور الجمهور الأعلى بإنجلترا بإستثناء بضعة سنين منذ أواخر التسعينات أصبح الفريق من أغنى أندية العالم حيث يحصل على أفضل عائد على صعيد جميع أندية كرة القدم، بالإضافة إلى أنه يعد أغلى نادي بجميع المعدلات على كل اللعبات حول العالم بملبغ قدره 532 مليون جنيه استرليني استناداً ل19 أبريل 2012م إنضم اليونايتد إلى قائمة أشد 14 نادي دولياً G14، يعد المدرب الإسكتلندي أليكس فيرغسون من أنجح المدربين في تاريخ الفريق إذ تمكن من إحداث 30 مسابقة حتى هذه اللحظة وبعد أن إمتلك النادي الأمريكي الثري جليرز بنسبة 70% عام 2005م بات النادي من أثرى أندية العالم وهو من أكثر الأندية تسويقاً في العالم وتصل إيراداته 180 مليون يورو مرة كل عامً.

تاريخ النادى

تأسس نادي مانشستر يونايتد عام 1878 وقد كان يسمى النادي آنذاك باسم نويتن هيث سكة حديد لانكشاير ويوركشاير وتم تأسيسه من قبل إدارة العربات والناقلات لمحطة سكة حديد لانكشاير ويوركشاير (LYR) في حي نيوتن هيث. لعب النادي في الطليعة ماتشات مقابل إدارات وشركات خطوط أخرى، لكنهم لعبوا أول مباراة مسجلة في 2 تشرين الثاني 1880 لهم، لابسين الذهبي والأخضر وهما لونيّ المؤسسة، وقد واجهوا بولتون واندررز، وهُزموا بنتيجة 6-0. صار النادي عضو مؤسس في عام 1888 لكومبينايشن، وهو منافسات دوري كرة قدم. لكن بعد موسم واحد فقط، انتهى هذا منافسات الدوري، وانضم نيوتن هيث لتحالف الساحرة المستديرة، وهو دوري الساحرة المستديرة الحديث المؤَسّس، وجرى هذا منافسات الدوري لثلاث مواسم قبل أن يدمج مع دوري رياضة كرة القدم. لعب النادي في الدرجة الأولى، وبمرور الوقت استقل النادي عن الشركة وحذف (LYR) من اسمه ليكون لاغير نيوتن هيث. في أعقاب موسمين، انخفض النادي للدرجة الثانية.

في يناير 1902 ومع ديون قيمتها 2670 باوند -تساوي 210000 باوند في 2013، جاء للنادي أمر بالتصفية. وجد الكابتن هاري ستافورد أربعة رجال أفعال، من ضمنهم جون هنري ديفيز (الذي بات رئيس النادي)، كل واحد منهم تطوع ليستثمر 500 باوند للمصلحة المباشرة في المراعاة بالنادي الذي عقب ذلك غير اسمه، حيث أن مانشستر يونايتد في 24 أبريل 1902 قد "وُلد" رسمياً. تحت مراقبة المدرب إرنست مانغنال، الذي تولى مهمة التدريب في 1903، ألحق الفريق في منافسات دوري الدرجة الثانية في عام 1906 كوصيف، وبالتالي تمكن للارتفاع إلى الدرجة الأولى حيث نجح في عام 1908 بالفوز بلقب منافسات الدوري الأول. بدأ النادي الموسم الذي تلاه بالفوز بأول لقب درع الاتحاد الإنجليزي، وأكمله بالفوز بأول لقب كأس اتحاد إنجليزي. كسب مانشستر يونايتد بلقب الدوري للمرة الثانية في تاريخه في 1911، لكن في نهاية الموسم رحل المدير الفني وتولى مهمة مران مانشستر سيتي.

في 1922 أي عقب 3 أعوام من إعادة لعب الساحرة المستديرة في إنجلترا عقب الحرب العالمية الأولى، انخفض النادي للدرجة الثانية، وبقي فيها حتى 1925 حيث إرتفع، لكنه انخفض مرة أخرى في 1931، وبهذا أصبح مانشستر يونايتد "نادي يويو" أي يهبط ويصعد بين درجات منافسات الدوري كثيراً، وحقق هذا كونه يحصل على المراكز الهابطة العشرينية في الدرجة الثانية في 1934. عقب وفاة جون ديفيز في شهر أكتوبر 1927، تراجعت واضمحلت الموضوعات المالية كثيراً للنادي لدرجة أن مانشستر يونايتد قد يُفلس لولا جايمس غيبسون، حيث ساد وتحكم بالأمور من خلال استثماره 2000 باوند في في شهر ديسمبر 1931. في موسم 1938-39، آخر سنة قبل قيام الحرب العالم الثانية، أنهى الفريق موسمه في الترتيب الرابع عشر.

تاريخ شعار النادى وملابسه

شعار النادي مشتق من شعار مجلس مدينة مانشستر، وعلى الرغم من ذلك بقي الشعار الجاري كما هو وهو سفينة مبحرة بالكامل. الشيطان جاء من شعار النادي "الشياطين الحمر" حيث كان من برامج النادي في ستينات القرن الزمن الفائت، واندمج مع الشعار في 1970، بالرغم من أن الشعار لم يكن ظاهر على التي شيرت حتى 1970 (سوى إذا لعبَ الفريق في نهائي كأس التحالف).

أُخذت صورة لنادي نيوتن هيث في 1892، ويُعتقد بأنها تُظهر اللاعبين لابسي قمصاناً باللون الأحمر والأبيض وسراويل زرقاء. لبس لاعبو النادي بين 1894 و1896 قمصاناً فريدة باللون الأخضر والذهبي، وقد استُبدلت في عام 1896 بقمصان بيضاء وسراويل زرقاء. عقب تبدل اسم النادي في 1902، تبدل طقم النادي بأكمله، حيث صاروا يلبسون قمصان حمراء، وسراويل بيضاء وجوارب سوداء، والذي صار زي النادي الرئيسي. بعدها، أضيفت اليسير من التغييرات لزي النادي حتى 1922، حتى اعتمد النادي التي شيرت الأبيض المحاط حول عنقه حرف ڨي عظيم، وهو مشابه للقميص الذي ارتدوه في نهائي كأس التحالف الإنجليزي 1909. وقد بقيت أجزاء من الزي الرئيسي حتى 1927.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

اعلان

احصل على القالب من عالم المدون